تريد بناء منزلك الخاص في المغرب؟ الخطوات والتكاليف - سيليكتيمو


تريد بناء منزلك الخاص في المغرب؟ الخطوات والتكاليف

الكاتب : SeleKtimmo


تريد بناء منزلك الخاص في المغرب؟

الخطوات والتكاليف

Résultat de recherche d'images pour "‫تريد بناء منزلك‬‎"

القطاع العقاري في المغرب، يعد من بين أكثر المجالات نشاطا وتغيرا مع مرور السنوات، حيث أن هذا الأخير، لا يكف عن التغيير من جلده وسومته، مما يدفع الأشخاص الراغبين في تملك عقار ما في المغرب إلى التوجه إلى حلول بديلة تتماشى مع رغباتهم وقدراتهم الشرائية، حيث أن البعض يختار ما بين شراء العقار الجاهز والأخر الذي في طور الإنجاز، أما موضوعنا اليوم سنتكلم عن الأشخاص الذين اتخذوا قرار بناء منزله الخاص على طريقتهم.

إذا هل لديك أرض وتريد الاستثمار في العقار وبناء منزلك الخاص؟ سيلكتيمو يكشف لك عن جميع خطوات البناء، والتكاليف والمدة المقدرة للبناء والعديد من الحيثيات الأخرى التي ستمكنك من بناء منزلك بطريقة منظمة وسليمة.

الخطوات الأولى لبناء المنزل

Résultat de recherche d'images pour "‫الخطوات الأولى لبناء المنزل‬‎"

في المغرب، أصبحت العديد من الأسر، تفضل بناء منازلهم الخاص بدلاً من شراء عقار من أحد المستثمرين أو المقاولين، وهذا يمنحهم ميزة اختيار تصميم منزلهم الخارجي والداخلي، وكذا الحصول على تشطيب نهائي ممتاز.

قبل كل هذا يجب الحصول على الأرض الصالحة للبناء، ومن الأفضل شراء أرض في المناطق الجديدة التي لا تعرف رواجا سكنيا كبيرا، نظرا لأنها لن تكون مرتفعة الثمن، كما ستسهل عليك المأمورية في وثائق البناء، وسترتفع قيمة العقار الذي تتوفر عليه مع بداية تعمير المنطقة، حيث سيصبح لك سكن استثماري مربح.

بمجرد الحصول على الأرض، يجب على المالك البدء في الإجراءات الإدارية قبل البدء في الأشغال ودفع المصاريف، للقيام بذلك، يجب على المشتري الحصول على ترخيص أو تصريح بالبناء وشغل الملك العام، هذه الإجراءات تتطلب تدخل مهندس معماري ومهندس طوبوغرافي ومكتب الدراسات من أجل الوثائق الضرورية.

في المتوسط، يتم احتساب أتعاب عمل المهندس المعماري حوالي 30000 درهم، كما ستدفع حوالي 15000 درهم للطوبوغرافي، و15000 درهم لمكتب الدراسات، بطبيعة الحال الأسعار ليست محددة، وتختلف على حسب المهندس ونوعية العقار.

يجب أن يتم قبول التصميم من طرف الوكالة الحضرية، وبعدها يمكنك أخيرا البدء في عملية البناء، وتبدأ الخطوة الأولى من حفر الأرض، وتستغرق مدة أسبوعين أو أكثر على حسب طبيعة الأرض.

بناء منزل خاص بك، لن يكون بالأمر السهل لأنه يتطلب الكثير من الصبر والتنظيم، والمصاريف أيضا. يجب أن تعرف أنه في المتوسط، فإن مرحلة البناء تستمر لمدة 8 أشهر، وتتغير المدة على حسب نوع العقار هل فيلا أم شقة أو منزل، أما بالنسبة للتكاليف فهي تتراوح ما بين 2000 و2500 درهم للمتر مربع، بالنسبة للمنازل التقليدية، وما بين 3000 و3500 درهم للمتر مربع، في حالة ما أذا كنت ترغب في بناء فيلا، وبالطبع هذا السعر يختلف تبعا لنوع المواد المختارة للبناء ومساحة العقار والعمال.

الأشغال الأساسية في البناء

Résultat de recherche d'images pour "‫الأشغال الأساسية في البناء‬‎"

تتمثل خطوة الأشغال الأساسية في إنشاء هيكل العقار، أي العوارض والجدران والألواح … وفقا لميزانيتك والوقت الذي تتوفر عليه، حيث يمكنك شراء مواد البناء بنفسك أو استخدام شركة متخصصة توفر لك كل ما تحتاجه، من ناحية أخرى تلعب اليد العاملة أيضًا دورًا هاما وتتطلب استثمارًا يختلف وفقًا لعدد الطوابق في المنزل وتخطيطه، هذه العوامل تؤثر هذا أيضًا على مدة أشغال بناء الأساس، والتي تستغرق ما بين ثلاثة إلى أربعة أشهر مع العمل المستمر.

جزء من الأشغال الأساسية يشمل أيضا تركيب مصارف المياه و التزويد بالكهرباء. للقيام بذلك، يجب على مكتب التصميم توفير خطة تقنية والإشراف على موقع البناء، الأسلاك الكهربائية وأنابيب الصرف الصحي، والمياه، ونوعية مواد البناء والأغلفة الواقية، بالنسبة إلى هذه المواد والإجراءات يجب أن يكون المهندس حاضراً طوال أطوار هذه المراحل وأن يضمن مرور الأشغال بسلاسة وحسب التصميم الموضوع في البداية.

الخطوة الأخيرة: الانتهاء من المنزل

Résultat de recherche d'images pour "‫الخطوة الأخيرة: الانتهاء من المنزل‬‎"

على عكس ما قد يعتقد المرء، تتطلب مرحلة الانتهاء أيضًا ميزانية كبيرة تمثل في حوالي 40٪ من إجمالي تكلفة البناء. اعتمادا على القدرة المالية للمشتري، يختار صاحب العقار المواد التي يرغب في إضافتها في التشطيب النهائي، مثل لون الطلاء والخشب والزليج، يجب علينا ألا ننسى المرحلتين الأساسيتين للتشطيب وهما تركيب السقوف المزخرفة، والغطاء الأرضي، في حين الإصلاحات الأخيرة من أجل جمالية المنزل، تظل على حسب ذوق المالك وأسرته.

من الأفضل أن يقوم المالك أيضًا بشراء المعدات شخصيا من أجل ضمان الحصول على أحسن جودة وأفضل سعر، مثل الدش والمرحاض… فيما يمكن للمشتري أيضا أن يسلم هذه المهمة للسباك إذا لم يكن لديه الوقت الكافي، وبالإضافة إلى الحمام، يعد المطبخ أيضًا غرفة تتطلب اهتمامًا كبيرًا من المالك، حيث يمكن للأخير أن يعول على خدمات النجار لصنع معداته الخاصة أو يمكنه شراء مطبخ جاهز مباشرة، بالإضافة إلى الإكسسوار في المحلات الكبرى لتأثيث المنازل التي قد تمكنك من خصم إذا اقتنيت العديد من الأثاث.

تبلغ تكلفة بناء منزل تقليدي في المتوسط ​​550 ألف درهم  مقابل 900 ألف درهم للفيلا.

مزايا وعيوب بناء منزل

Résultat de recherche d'images pour "‫مزايا وعيوب بناء منزل‬‎"

بناء منزلك الخاص يتيح للمالك تخصيص ممتلكاته وفقا لرغباته وقدرته المالية. في الواقع، يتيح لك بناء عقارك الخاص فرصة اختيار مواد البناء التي ستريح بالك واختيار مساحة كل غرفة، كما يمكنك طرح جميع رغباتكم على المهندس، حمام كبير، شرفة كبيرة، تراس.. إلخ، ويمكنك اختيار التصميم الذي يناسبك أكثر. ومع ذلك، يتطلب البناء وقت كبيرا منك من أجل الحرص على سير الأمور بشكل المرغوب به، والكثير من الالتزام والصبر، من جهة أخرى بإمكانك استخدام خدمات مهني القطاع لتسهيل مهمتك وتوفير الوقت والجهد، بالرغم أن هذا الأمر سيولد تكاليف إضافية على تكاليف البناء.

قبل البدء في البناء، يجب عليك أولاً تعيين ميزانيتك ومراجعة قدراتك المالية على المدى القصير والمتوسط. تقدم العديد من البنوك قروضا مخصصة للبناء، ويجب عليك أيضا اختيار موقع أرضك وتحديد التصميم مع المهندس المعماري وطرح رأيك في كل قطعة من المنزل، لكي تحصل على النتيجة التي ترغب بها في الأخير والتي دفعت عليها الكثير من المال والوقت والجهد.  

تابعونا على الفايسبوك