فضاءات العمل المشترك، عقارات جديدة للرقي بالمقاولات الشابة - سيليكتيمو


فضاءات العمل المشترك، عقارات جديدة للرقي بالمقاولات الشابة

الكاتب : SeleKtimmo


فضاءات العمل المشترك، عقارات جديدة للرقي بالمقاولات الشابة

انتشرت فضاءات العمل المشترك، بشكل كبير في الوطن العربي في السنوات المنصرمة، ولمن لا يعرف ماهية أماكن العمل الجماعي أو كما تعرف لدى الجميع ب Co-Working Spaces، حيث أنها أماكن كبيرة ومجهزة بمكاتب خاصة وتجهيزات عديدة، تتيح لأي شخص، الحصول على مكتب خاص به، يزاول به نشاطه العملي مقابل مبلغ مادي يؤديه الشخص لاستفادته من المكان، بشكل شهري أو أسبوعي أو يومي، حيث أن أماكن العمل الجماعي تتماشى مع رغبة كل شخص وتوفر فضاءات للعمل وسط بيئة عمل رائعة وملهمة ومليئة بالعديد من رواد الأعمال،و ليس هناك أي مانع من انضمام العمال المستقلين واصحاب الأعمال الحرة إلى فضاءات العمل المشترك، حيث تتضمن مساحة العمل الجماعي، جميع المعدات التي تحتاجها جميع تلك الفئات من أجل مزاولة نشاطاتهم في أحس الظروف (الإنترنيت، هواتف، أجهزة كمبيوتر، آلات الطباعة، قاعات مؤتمرات …).

وبالنسبة للمغرب فهو بدوره قد شهد في سنة 2012، خلق أول فضاء للعمل المشترك خاصة في الدار البيضاء والرباط، بعدها قامت العديد من المؤسسات من فتح أبوابها في وجه الشباب الطامحين إلى مزاولة نشاطاتهم العملية، والتوفر على مكاتب خاصة بهم، بالإضافة انها توفر كذلك فضاء للعمل والدارسة يتوفر على أحدث التجهيزات.

ومن بين أهدف فضاءات العمل المشترك، توفير مساحة لفائدة العمال المستقلين كالصحفيين والمصممين ومطوري الويب …إلخ، وكذا رواد الأعمال الشباب الذين يبحثون عن مساحة مجهزة للعمل، دون الانخراط في كراء مكاتب أو محلات، وتحمل تكاليف شهرية وثمن التجهيزات التي يحتاجونها للعمل، بالإضافة إلى طلاب الذين يرغبون في الدراسة في بيئة مواتية توفر الهدوء والعمل الجاد.

فإذا كنت قد بدأت حديثا مزاولة نشاط مهني ما، ولا تريد أن تعمل في المنزل أو تتحمل مصاريف تجهيز مكتبك الخاص، ففضاء العمل المشترك، يعتبر الحل الأنسب الذي يسمح لك من أن تمارس عملك في بيئة تتكيف مع احتياجاتك، حيث ستتمكن من مقابلة عملائك وموظفيك في بيئة مهنية وإعطاء صورة رسمية أكثر لشركتك.

فضاءات العمل المشترك في الدار البيضاء…عروض وامتيازات مغرية

الدار البيضاء هي واحدة من المدن المغربية التي تضم العديد من فضاءات العمل الجماعي، وقد اختار العديد من المهنيين، العاصمة الاقتصادية لسبب بسيط، هو أنها تضم عددا كبيرا من المقاولات الناشئة والمقاولين الشباب، الذين يعتبرون الفئة المستهدفة من طرف مشاريع فضاءات العمل المشترك.

وعموما لا يرغب حاملي المشاريع والمقاولين الشباب في كراء أو شراء عقار، ودفع مبالغ كبيرة من أجل تطويره وتجهيزه من الألف إلى الياء، يعتبر هذا هو السبب الرئيسي في أن فضاءات العمل المشترك هو الحل الأمثل، للعديد من مديري الشركات الناشئة، ولا بد من القول إنها تتمشى مع جميع الأنشطة التجارية والمكتبية، حيث يلزمهم حينها العثور على الموارد البشرية فقط من أجل الشروع في مزاولة عملهم.

تعتبر  »رجيس » واحدة من أهم فضاءات العمل الجماعي في الدار البيضاء، حيث أنها بدأت مغامرتها في المغرب سنة 2015، هذه الشركة توفر العديد من مساحات العمل المتميزة والموجودة في حوالي 900 مدينة عبر 120 دولة حول جميع أنحاء العالم.

الشركة توفر العديد من مكاتب العمل متوفرة في مختلف أحياء الدار البيضاء، يتوجب عليك فقط أن تقوم بحجز الفضاء الذي ستحتاجه لمزاولة نشاطك العملي، سواء بدوام كامل أو نصف دوام، ولديك أيضا الخيار بين حجز المساحة بأكملها أو فقط المكاتب التي ستحتاج إليها، كما ستتوفر لك كل التجهيزات التي تحتاجها لمزاولة نشاطك المهني، فشركة  »رجيس » تقدم عرضا شاملا ومتوفرا على كل الضروريات، بعدها يأتي الدور عليك من أجل تطوير نشاطك العملي.

في حين  » وورك سبوت » تعتبر نموذج جديد لفضاءات العمل الجماعي في الدار البيضاء حيث افتحت الشركة أبوابها في سنة 2016، وأنشأت مقرها في وسط المدينة بالقرب من محطة القطار الدار البيضاء الميناء، وتقدم لزبنائها ثلاثة فضاءات مختلفة لتلبية جميع الرغبات، حيث توفر فضاءات لمكاتب مفتوحة، ومساحة ترفيهية، ومكاتب منفردة.

الديكور الحضري والطليعي يمثل الفكرة الجديدة التي أتت بها شركة  » وورك سبوت » حيث أنه بالإضافة إلى المرافق المهنية المتوفرة بها، فهي تقدم العديد من المزايا، التي تسعى من خلالها إلى إخراجهم من ضغط العمل، وخلق جو مريح، يمكن الزبناء من الاسترخاء والتخلص من التوتر، ففضاء العمل المشترك في وورك سبوت وضع حمامات دش، ألعاب ترفيهية، والتلفزيون وكذا خزائن شخصية لوضع أغراضهم.

وتختلف العروض على حسب المدة والمميزات الذي يرغب الزبون الاستفادة منها، حيث أن الشركة توفر خاصية وضع اللوحات الإشهارية لمقاولاتهم أما مقر الشركة، وللاستفادة من هذه المزايا فالسعر يبدأ من 2500 درهم شهريا للراغبين في الاستفادة من دوام كامل في فضاء العمل المشترك لمدة شهر، في حين للراغبين في الاستفادة من يوم واحد من فضاء العمل المشترك، فيحدد سعر اليوم الواحد في 150 درهم، دون الاستفادة من قاعة المؤتمرات والمكاتب الخاصة.

بالإضافة إلى الشركات السالف ذكرها، توجد العديد من الشركات التي توفر فضاءات العمل المشترك، والتي تقدم خدمات الأخرى بما في ذلك دعم الشركات الحديثة النشأة، والمقاولين الشباب، ومن بين تلك الشركات نجد ‘‘نيو يورك لاب » التي يقع مقرها في حي غوتييه في بالدار البيضاء، حيث أنها تقدم للشباب برنامج دعم بالشراكة مع شبكة ريادة الأعمال OCP.

   أسباب تجعل من فضاء العمل المشترك مكاناً جيداً للعمل

منصة للمشاركة والإلهام

العمل المنفرد ليس دائما حلا جيدا، حيث العمل من المنزل لا يتيح لك مشاركة أفكارك مع أشخاص آخرين واكتشاف وجهات نظر جديدة، لأن التواصل ومشاركة الأفكار، هما في الواقع المفاتيح الرئيسية لتعزيز إبداعك وتخصيب أفكارك.

صورة أكثر احترافية لنشاطك التجاري

ليس من السهل دائمًا جذب العملاء في بداية المشاريع، فمهمة استقطابها تصبح أكثر صعوبة عندما تكون بمفردك أمام الكمبيوتر الخاص بك وبدون مكان رسمي للعمل، لهذا بفضل فضاءات العمل المشتركة، تتيح لك إضفاء الطابع الرسمي وتقديم مظهر أكثر احترافية على مقاولتك أو نشاطك العملي، حيث أنه سيصبح لك مكتب حيث يمكنك مقابلة موظفيك وهاتف و إنترنيت سريع وجميع المعدات التي تحتاجها لتنمية أعمالك.

التعرف على مهنيين والعثور على فرص عمل أخرى

في الفضاءات المخصصة للعمل المشترك، وكما يوحي اسمها، ستقوم بمزاولة نشاطك العملي مع أشخاص آخرين من مجالات مختلفة، فعلى سبيل المثال، إذا كنت صحافيًا حرًا، فقد تجد مصورا يغذي محتواك بالصور أو مطور ويب سيساعدك في إنشاء موقع الأخبار الخاص بك، كما يمكنك أيضًا العثور على مقاولات أخرى يمكنك العمل بها.

توفير المال

إذ كنت قد بدأت حديثا في إنشاء مقاولتك الخاصة، فالعثور على مكان لمزاولة نشاطك المهني وتجهيزه ليس سهلا على الإطلاق، وقد يحبط حماسك في إنجاز مشروعك الخاص، لهذا فخيار العمل في فضاءات العمل المشترك تعتبر الحل الأنسب، نظرا لأنك لن تدفع إلا على الخيارات التي قمت أنت باختيارها، حيث أن شركات  »الكووركينغ » تتيح لك تحديد الامتيازات التي ترغب في الاستفادة منها كل حسب ثمنه، كما أنها طلب كراء أحد المكاتب في وسط المدينة التزامًا ومبلغا كبيرًا، في حين توفر عليك الفضاءات المخصصة للعمل المشترك، الخضوع لعقد كراء طويل الأمد، أو الاقتراض من البنك من أجل شراء مقر لمقاولتك الحديثة النشأة، فقط اختر الوقت الذي يناسبك وابدأ مزاولة نشاطك العملي، حيث أنه  يمكنك اختيار نصف يوم إن أردت ذلك.

أيوب برض 

تابعونا على الفايسبوك