مبيعات الإسمنت بالمغرب تسجل انخفاضا - سيليكتيمو


مبيعات الإسمنت بالمغرب تسجل انخفاضا

الكاتب : SeleKtimmo


سجلت مبيعات الإسمنت بالمغرب انخفاضا ملحوظا وصلت نسبته إلى 12 في المائة، خلال الفترة الممتدة ما بين 2012 و2017 حسب معطيات مهني القطاع، التي كشفت عن انخفاض المبيعات بحوالي مليوني طن خلال الخمس سنوات الماضية، ليتراجع بذلك من 16 مليون طن إلى 14 مليون في السنة.

يعزى هذا الانخفاض إلى الركود الذي يعيشه القطاع العقاري بالمغرب، وتراجع مشاريع السكن، إضافة .إلى انخفاض مبيعات الشقق السكنية خلال السنوات الماضية في مختلف ربوع المملكة

ويتوقع المهنيون أن يساهم هذا الانخفاض في التأشير سلبا على صناعة الإسمنت بالمغرب، عبر زيادة الكميات الإضافية التي لا تجد طريقها إلى التسويق داخل السوق الوطنية من 7 إلى 9 طن.

كما عرفت هذه المبيعات انخفاضا مهما بلغت نسبته 10.3 في المائة سنة 2017، كما وصل إجمالي مبيعات الإسمنت ما يقارب 9.2 مليون طن.

ولم يمنع هذا الانخفاض الشركات الكبرى من مواصلة الاستثمار في خلق وحدات جديدة خاصة بصناعة الإسمنت، عبر إنشاء وحدات صناعية بعدد من مدن المملكة بطاقة انتاجية تبلغ 2.7 مليون طن كل سنة.

ويعيش قطاع العقار بالمغرب حسب المهنيين، ركودا مقلقا في الفترة الأخيرة، بسبب تراجع المبيعات في الشقق السكنية الموجهة للفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والمتوسط، بل حتى السكن الفاخر الموجه لأصحاب الموارد المالية العالية لم يسلم من الأزمة الحالية.

ويبقى السبيل الوحيد لإنعاش سوق العقار بالمغرب، هو تخفيض الأسعار من طرف المنعشين العقاريين، إلى جانب تدابير أخرى.

تابعونا على الفايسبوك